البحث في الموقع   على النت    
الرئيسية المفضلة المخطط
أخبار النقل الطرقي
الثلاثاء 30 يونيو 2020 سؤال محوري للسيد المستشار عبد الإله حفظي ... الثلاثاء 16 يونيو 2020 مـداخلة السيد عبد الإله حفظي ... الاثنين 16 مارس 2020 فيروس الكورونا ... الخميس 20 فبراير 2020 جمع عام عادي ... الثلاثاء 11 فبراير 2020 مجلس المستشارين ... الثلاثاء 14 يناير 2020 مجلس المستشارين ... السبت 21 دجنبر 2019 Grand format ... الاربعاء 18 دجنبر 2019 المنتدى البرلماني الفرنسي المغربي ... الاثنين 09 دجنبر 2019 جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تنعي المرحوم الحاج حمادي الليطفتي ... الثلاثاء 19 نونبر 2019 دعوة ... الجمعة 02 غشت 2019 شراكة ... الاثنين 10 يونيو 2019 جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تنعي المرحوم عبد المجيد الخلوفي ... الاثنين 03 دجنبر 2018 LE360 ... الاثنين 17 شتنبر 2018 جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تنعي المرحوم عبد المالك الراضي ... الثلاثاء 03 يوليوز 2018 إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ... الثلاثاء 12 يونيو 2018 مــقترح قــانون يقضي بإحداث مؤشر خاص بالكازوال ... الاربعاء 09 ماي 2018 EUROLOG 2018 ... الخميس 05 أبريل 2018 الجوائز المغربية للوجيستيك 2018 ... الاثنين 19 فبراير 2018 المنتدى البرلماني الدولي الثالث للعدالة الاجتماعية ... الخميس 15 فبراير 2018 ارتفاع ثمن الكازوال ...
   تقديم عام عن الجامعة
 الجامــعة
 كلمة الرئيس
 أهداف الجامعة
 إنجازات الجامعة
 برنامج الجامعة
 أعضاء الجامعة
    الجـــــــامعة
تقديم عام عن الجامعة
شركاء الجامعة
أخبار الجامعة
الجامعة في وسائل الاعلام
أعضاء الجامعة
اتــــصل بالجامعة
    النــــــقل الطرقـي
قــــانــون النقـــل
الضــــرائب
التكوين و التوظيف
أنواع النقل الطرقي
اللوجستيك
تحـــمـيل الملفات
معـلومــات مفيدة
ســؤال / جــواب
 
مــقترح قــانون يقضي بإحداث مؤشر خاص بالكازوال
الثلاثاء 12 يونيو 2018

تقدم السيد عبد الإله حفظي رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب بمجلس المستشارين بمــقترح قــانون يقضي بإحداث مؤشر خاص بالكازوال

تــقــديــم 

 

يعرف ثمن الكازوال بالمغرب، تقلبات متكررة تبعا لارتفاع وانخفاض أسعار المحروقات بالأسواق الدولية، مما يؤثر على سعر تكلفة النقل، التي يمثل فيها ثقل ثمن الكازوال أزيد من 40% حسب الحمولة النفعية للشاحنة.

·        ولعكس تقلبات ثمن الكازوال على تكلفة النقل، وتعديل هذه التكلفة بشكل تلقائي قانوني وملزم، تبعاً لهذه التقلبات، يتقدم فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب باقتراح مشروع قانون يتعلق بإحداث "مؤشر خاص بالكازوال" ، وهو إجراء لا يكلف ميزانية الدولة أية نفقات مالية.

تعريف المؤشر:

·        المؤشر الخاص بالكازوال عامل لتحيين تكلفة النقل، المتفق عليها مسبقا بين الناقل والآمر بالنقل بقوة القانون؛

·        يأخذ المؤشر بعين الاعتبار ثقل الكازوال،حسب صنف وحمولة الشاحنة، المحدد في التكلفة المرجعية للنقل التي تصدرها الجهة المكلفة بالنقل، هذا الثقل الذي يتم تحيينه بناء على تقلب التكاليف المرتبطة بتكلفة الوقود، بين تاريخ طلبية النقل وتاريخ إنجاز العملية النقلية.

دواعي إحداث المؤشر الخاص بالكازوال:

·       عكس تقلبات ثمن الكازوال على تكلفة النقل؛

·        غياب مقتضيات قانونية تؤطر العلاقة بين الأطراف المتدخلة في العملية النقلية،فيما يتعلق بتحيين تكلفة النقل، كلما حدث ارتفاع أو انخفاض في ثمن الكازوال؛

·        تفشي النقل غير المنظم؛

·        المؤشر الخاص بالكازوال معمول به في العديد من الدول، وخاصة دول الاتحاد الأوروبي، التي تنافس أساطيلها النقلية أسطول النقل الدولي المغربي.

 

الأهداف:

 ·        تمكين الناقل والآمر بالنقل من التدبير الفاضل للعلاقة التجارية بينهما؛ بتقنين عكس تقلبات ثمن الكازوال على تكلفة النقل بكل تلقائية.

·        الوقع الإيجابي لهذا الإجراء على بناء علاقة شفافة بين الناقل والآمر بعملية النقل؛

·        تنظيم السوق النقلية، وجذب القطاع غير المنظم، الذي يمثل حوالي 50% من مجموع حمولة الحظيرة النقلية الطرقية للبضائع بالمغرب، وإدماجه في القطاع المنظم؛

·       المساهمة في هيكلة القطاع برمته، وتأسيس نظام تنافسي عادل ومنصف، سواء بالنسبة لمقاولات النقل العاملة على الصعيد الوطني، أو مقاولات النقل الدولي الطرقي المغربية، مقارنة مع نظيراتها الأوروبية.


الرجوع إلى أخبار الجامعة
 
جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تنعي المرحوم الحاج حمادي الليطفتي
اقرأ المزيد...
   شـــركاء الجــامعة