البحث في الموقع   على النت    
الرئيسية المفضلة المخطط
    أخبــــار النـقـل
إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية
مــقترح قــانون يقضي بإحداث مؤشر خاص بالكازوال
EUROLOG 2018
 الجوائز المغربية للوجيستيك 2018
03
يوليوز
  إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية
إحداث المقاولات بطريقة إلكترونية ومواكبتها أضحى أمرا ملحا تفرضه التحولات المتسارعة للعالم...
 
جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب تنعي المرحوم عبد المالك الراضي
اقرأ المزيد...
    الجـــــــامعة
تقديم عام عن الجامعة
شركاء الجامعة
أخبار الجامعة
الجامعة في وسائل الاعلام
أعضاء الجامعة
اتــــصل بالجامعة
    النــــــقل الطرقـي
قــــانــون النقـــل
الضــــرائب
التكوين و التوظيف
أنواع النقل الطرقي
اللوجستيك
تحـــمـيل الملفات
معـلومــات مفيدة
ســؤال / جــواب
 
مقتطف من كلمة الرئيس
تقاس أهمية شعبة النقل بناء على المكانة التي تمثلها على المستويين الاقتصادي والإجتماعي

تمثل 6% من الناتج الوطني و 9% من القيمة المضافة للقطاع الثلاثي
يمتص النقل بمختلف أنماطه 34 % من الاستهلاك الوطني للطاقة
يشغل 10 % من السكان النشيطين بالمجال الحضري
منتوجه من الرسوم الضريبية يساهم في مداخيل الميزانية العامة للدولة بنسبة 15%

الوسيلة الطرقية بالمغرب هي الغالبة في مجال النقل الداخلي، تشغل 80% من اليد العاملة في قطاع النقل بمختلف أنماطه ويؤمن 90% في تنقل الأشخاص، و 75% من تدفق البضائع من غير الفوسفاط، على شبكة من الطرق تبلغ 60 ألف كيلومتر، إضافة إلى 000 1 كلم من الطرق السيارة حاليا، والتي ينتظر أن تصل إلى 500 1 كلم في المستقبل القريب، وتحتوي هذه الشبكة على 000 6 منشأة 56% من القناطر، 35% من قنوات الشعاب الصغيرة، وتتحمل هذه الشبكة حركة سير لحوالي 50 مليون كلم / يوم لآليات النقل بأسطول من 2,3 مليون آلية نقل (حسب إحصاء 2007) ومن جهته، فإن النقل السككي وعلى طول 000 2 كلم من السكة يستغل 302 عربية لنقل الأشخاص بحمولة تبلغ 500 23 مقعد، و 886 5 مقطورة بحمولة 000 320 طن، تؤمن سنويا نقل أزيد من 40 مليون طن من البضائع ومليوني مسافر.
السيد عبد الإلاه حفظي
رئيس جامعة النقل و اللوجستيك بالإتحاد العام لمقاولات المغرب
 
   شـــركاء الجــامعة